يحلم الكثير من الأشخاص اليوم بالدخول إلى سوق العمل وتأسيس مشاريعهم الخاصة، نظراً للعديد من التجارب الناجحة التي تحفزهم لاتخاذ هذه الخطوة، ولكن بالمقابل هناك العديد من المشاريع التي فشلت في فترة زمنية وجيزة، وهو ما يجعل الأمر يبدو محيراً ومقلقاً، فهل عليك أن تجازف وتجرب أو أن تحذر وتحفظ أموالك؟
تأسيس العمل التجاري ليس عشوائياً وإنما هو سلسلة من الخطوات الجادة التي تدفعك نحو الالتزام واتباع القواعد الأساسية والتنظيمية.
إذا كنت تنوي تأسيس عملك الخاص، أو قد بدأت فعلياً، فإن هذه المقالة ستساعدك في مرحلة التخطيط للمشروع.
تتشكل مراحل البدء بالكثير من الخطط التنفيذية والقرارات المالية وسلسلة من الأنشطة القانونية، ولعلنا نسلط الضوء هنا على مرحلة دراسة السوق ومرحلة كتابة خطة العمل.
أبحاث السوق
اجمع المعلومات الديموغرافية لجمهورك، مثل بيانات السكان عن العمر ومستوى الدخل والتعليم والاهتمامات وأي شيء له صلة بمجال عملك حول سلوك المستهلك واتجاهاته الاقتصادية. ثم أجب أنت على الأسئلة التالية لتكوين فكرة جيدة عن السوق الذي تستهدفه:
أين يسكن عملاؤك؟ وكيف سيصلون إلى منتجك؟
هل يرغب العملاء بشراء منتجك أو خدمتك؟
كم عدد الأشخاص المهتمين بمنتجك أو خدمتك؟
ما هو نطاق الدخل ومعدل التوظيف لديك؟
من هم المنافسين الذين يستهدفون عملاءك؟
كم سيدفع العميل المحتمل للحصول على منتجك أو خدمتك؟
ومن المهم في هذه المرحلة أن تأخذ فكرة عن حصة السوق التي ستؤثر على أرباحك!
خطة العمل
بالتأكيد أول أمر قمت به حين قررت أن تبدأ بمشروعك هو خطة عمل مبدئية ترتب أفكارك، نهنئك! لأن ما قمت به هو الصواب، وسنلفت انتباهك هنا لبعض الأمور التي ستساعدك لهيكلة وإدارة عملك الجديد، بهدف إقناع الناس بأن العمل معك أو الاستثمار في شركتك هو الخيار الأفضل.
علينا إخبارك بأن هناك نوعين غالباً لخطط العمل، أحدهم موجز وسريع يتضمن العناصر الأساسية، والآخر تفصيلي ودقيق –وهو مايطلبه الشركاء والمستثمرين عادة-. سنشرح لك مايجب أن تتضمنه خطة العمل المختصرة والمفصلة.
خطة العمل الموجزة
الشركاء والمتعاونين
قم بحصر الموردين والمصنعين والمقاولين المحليين، والشركاء الاستراتيجيين ممن عقدت –أو ستعقد- معهم الاتفاقيات في الأعمال التجارية.
الأنشطة الأساسية
اكتب الطرق التي سيكسب بها عملك قيمة تنافسية، وركّز على توضيح أساليب البيع المباشر للمستهلكين، وهل ستستخدم التكنولوجيا أو تستخدم الاقتصاد التشاركي؟
الموارد الرئيسة
أهم مواردك هي موظفيك، اكتب أهم أصولك مثل رأس المال أو الملكية الفكرية، وأي مورد ستستفيد منه لخلق قيمة للعميل.
أهميتك في السوق
ادرس المعلومات وقدم البيانات التي توضح قيمتك الفريدة في السوق.
خدمة العملاء
ارسم خطوط تجربة العميل في رحلة توضح دورك للعميل الذي لايعرف عنك، كيف ستظهر له، ماذا ستقول له، كيف ستحافظ عليه وكيف ستحقق ولاءه لك. سواءً كان ذلك في تواصل شخصي أو عبر الإنترنت، حدد آليتك.
الفئات المستهدفة
حدد من الجماهير الفئة التي ستستخدم منتجك وتهتم به، أو قرر إن كان المنتج أو الخدمة متاحة لجميع الفئات، من المهم أن يكون لديك فكرة واضحة حولهم.
قنوات الاتصال
لا تشتت نفسك بتعدد القنوات في بداياتك، اختر أهم ثلاث قنوات حالياً مثلاً (تويتر- البريد الإلكتروني- سنابشات)، وحين تصبح مستعداً ولديك فريق رائع للمساندة، وسّع ظهورك في قنوات عدّة للتحدث مع العملاء مثل (يوتيوب- انستغرام- فيسبوك- تيك توك- واتساب-الدردشة الآلية) وغيرها.
هيكل التكاليف
وهي جميع التكاليف الناجمة عن تشغيل نموذج العمل، والناتجة من قراراتك في الموارد والأنشطة والشراكات الرئيسية. وقد تكون هذه التكاليف ثابتة مثل الإيجارات ورواتب الموظفين والفواتير، ومتغيرة مثل حجم البضائع أو المنتجات.
وحدد استراتيجيتك فيما بعد، هل ستركز شركتك على تقليل التكلفة أو تعظيم القيمة؟
مصادر الإيرادات
اشرح كيف ستجني المال من العملاء، والجواب هو نتيجة القرارات التي اتخذتها فيما يتعلق بالفئات المستهدفة وقنوات الاتصال وخدمة العملاء. من الممكن أن تكون هذه بعض مصادر الدخل لديك : (البيع- رسوم الاستخدام- رسوم الاشتراك- التأجير-الإعلانات- التراخيص- التبرعات … وغيرها) فإذا كان لشركتك مصادر دخل متعددة قم بإدراجها جميعاً.
الخطة التشغيلية المفصلة
في كتابة خطة العمل التفصيلية عليك الالتزام بمخطط دقيق، استخدم العناصر الأكثر منطقية لاحتياج عملك، وعادةً ما تستخدم خطة الأعمال المفصلة تسع أقسام هامة.
الملخص التنفيذي
يعطي القارئ لمحة موجزة عن شركتك ولماذا تتوقع لها النجاح، أضف لذلك بيانات شركتك ومنتجك أو خدمتك، والبيانات الخاصة بفريق العمل من إداريين وموظفين وموقعك بينهم. كذلك لا تهمل وضع خطط النمو والبيانات المالية الصحيحة إذا كنت تطمح للتمويل.
وصف الشركة
هنا يمكنك أن تتباهى بنقاط قوتك!
قدّم معلومات مفصلة عن شركتك، وحدد المشاكل التي يحلها عملك، أضف كذلك وصفاً للمستهلكين أو الشركات التي تخطط لتقديم منتجك لهم. اشرح المزايا التنافسية التي ستجعل عملك ناجحاً بالمقاييس التالية: الخبرات والمهارات التي يضمها فريقك، الموقع المثالي لمتجرك، الشركاء الاستثنائيين معك.
تحليل السوق
ستظهر لك الأبحاث التي قمت بها مسبقاً فهماً جيداً لما يفعله المنافسون، وماهي نقاط قوتهم، وهل يمكنك أن تحاكي ما يقومون به بشكل أفضل؟ هذا هو الوقت المناسب للإجابة على السؤال.
التنظيم والإدارة
اختر الهيكل القانوني المناسب لعملك، وحدد ما إذا كنت تنوي شراكة عامة أو محدودة، أو إذا كنت المالك الوحيد للشركة أو أنها ذات مسؤولية محدودة. ثم وضح المخطط التنظيمي لتحديد المسؤوليات. قد ترغب في هذه المرحلة باستشارة محامٍ، ومن المؤكد أنه يجب عليك استشارة مستشارك القانوني فيما يتعلق بالهيكل الأفضل لك، اتصل بنا لمساعدتك بالخدمات القانونية التي نقدمها لعملائنا.
خط الإنتاج أو الخدمة
اشرح للقارئ معلومات حول الفوائد التي يقدمها منتجك أو خدمتك، وعليك أن تبين مدى قدرة منتجك على تلبية احتياجات المستهلك، وماهي المزايا التي يمتلكها مقارنة بالمنافسين. واشرح بالتفصيل دورة حياة المنتج، وأي العوامل قد تؤثر عليها مستقبلاً.
التسويق والمبيعات
الاستراتيجية التسويقية الناجحة هي الاستراتيجية الأنسب للوصول إلى جمهورك، يجب أن تصنع التغيير والتطوير فيها لتصبح ملائمة تماماً.
كيف تجذب العملاء؟ ستجيب استراتيجيتك عن أساليب البيع الخاصة بك، عن قنوات البيع، عن التسويق التقليدي والرقمي، عن أفضل الأدوات وعن المسؤوليات والأدوار التي ستحقق نجاح الخطة.
إذا كنت متردداً باتباع أي خطة تسويق يمكننا مساعدك ضمن خدماتنا التسويقية في شارك هب.!
طلب التمويل
اشرح بوضوح مقدار التمويل الذي ستحتاجه خلال السنوات الخمس المقبلة، وقدم وصفاً تفصيلياً لكيفية استخدام الأموال، هل تحتاج للأموال من أجل شراء المعدات أو دفع رواتب الموظفين أو دفع الفواتير؟
اجعل وصفك للخطط المالية المستقبلية مركزاً وواضحاً، فأنت تريد أن تحصل على التمويل بكل ثقة.
التوقعات المالية
النجاح المالي هو ما يجب أن تركز عليه في خانة التوقعات، وهو غالباً ما يود القارئ سماعه منك!
قم بذكر بيانات الدخل والميزانية العمومية وبيانات التدفق النقدي لآخر ثلاث سنوات.
بعد تقديم البيانات المحددة، تأكد من أن شرحها يطابق طلبات التمويل السابقة لديك. وسيكون رائعاً أن تقدم هذه البيانات في رسوم بيانية توضيحية.
الملحق
قدّم المستندات الداعمة والمراجع، والمواد الأخرى. من الممكن أن تكون سجلات مالية ووثائق، سير ذاتية، صور منتجات، خطابات توصية، تصاريح واتفاقيات، براءات اختراع، وثائق وعقود.